-->

نرحب بانضمامك لمجتمع "طيف عابر" ضع بريدك وسيصلك كل ماهو مفيد لك ولأسرتك إن شاء الله:
ستصلك على الفور رسالة ترحيبية بها رابط الرجاء التكرم بالضغط عليه لتفعيل اشتراكك

نعم أنا قبطى .. لا تندهش يا صديقى .. نعم هذه مدونتى و نعم أنا من أمسك بقلمى الآن وأكتب لأعلنها صراحة و دون تردد أو خجل .. لستُ عائباً بتلك الابتسامة التى تعلو وجهك بالسخرية و لا أتهامى بالجنون .. و لا تجدى صرخات البعض فى وجهى لأتوقف عن الكتابة ..

أعلنها اليوم صراحة .. و بلهجة مصرية متحرر من أى قيود

"أحنا يا ناااااااااااااااااااااس برضة أقباااااااااااااااااااااااااااااااااااااااط"

نعم أنا أعنى ما أقوله تماماً .. أنا قبطى .. و أنت قبطى ..و أنتِ قبطية .. نحن جميعاً أقباط .. سواء كنت شمالاً أو جنوباً أو فى الوسط .. طفلاً كنت أو شيخاً .. مسلماً كنت أو نصرانياً

نعم كلنا أقباط ما أن وُلدنا لأب و لأم مصريين .

نعم نحن جميعاً أقباط .. وكنا جميعاً أقباط تلك حقيقة دأب الكثيرون (عمداً أو جهلاً) لأحفائها عنّا .. و ساهم الأعلام (الفاشل) فى ترسيخها .
لا تدهش عزيزى .. و أسترخ قليلاً .. تناول فنجانك المفضلك .. و دعنى أخبرك بأصل الحكاية ..

تعال بداية نبحث عن تعريفاً مناسباً لكمة "قبطى" !!

لهذا سنقتبس جزءً من كتاب" الفكر المصرى فى العصر المسيحى" للدكتور رأفت عبد الحميد :
نجده بداية يشير الى الخطأ الذى يقع فيه الكثيرون فى قوله :

(القول بـ «مصر القبطية» أو «مصر في العصر القبطي» فهو بعيد عن الحقيقة التاريخية تمامًا، ولا يتفق مع المنطق جملةً وتفصيلًا، فليس هناك في التاريخ ما يسمى بـ «عصر قبطي»، إلا إذا أطلقنا ذلك على التاريخ المصري كله منذ بدايته المعروفة في الألفية الخامسة قبل الميلاد، إلى أن تقوم الساعة؛ لأن كلمة «قبطي» تعني: مصري، و«القبط» و«الأقباط» تعني: المصريين جميعًا منذ فتحت الدنيا عليها عيونهم قبل فجر التاريخ.

المجلس العلمى

ثم يقوم بتوضيح معنى كلمة قبطى و تأصيلها فى قوله :

وهذه الكلمة «قبط» تعود في جذورها على أكثر الأقوال شيوعًا إلى كلمة: «آجبه» أي: أرض الفيضان، وهي بذلك تعود إلى أصول مصرية، أو تعبير: «حـ . ت كا - بتاح» وتعني: «مقر قرين الإله بتاح»، وهو: إله مدينة منف، وهو الاسم الذي كانت تعرف به المدينة، ولمّا كان التقليد قد جرى عند المصريين دَومًا بإطلاق، أو تعميم الاسم على البلد كلها، فقد حدث ذلك فيما بعد، وقد جرى هذا أيضًا على عاصمة مصر زمن الإمبراطورية المصرية القديمة، حيث يقول هيرودوت: «.. وكانت طيبة التي يبلغ محيطها ستة آلاف ومائة وعشرين ستادًا تسمَّى منذ القِدَم مصر.
كما هو واقع الآن حيث يطلق المصريون على القاهرة «مصر»، فالمصري في أقصى الصعيد يعلن أنه سوف يقصد «مصر» لأداء مهمة بعينها، وهو يعني: القاهرة، وكذلك يفعل السكندري، وكل أبناء مدن مصر وقُراها.

و نجدة يجيبنا عن كيفية تحويل الكلمة وشيوعها فى العالم بعد ذلك فى قوله :

ولمّا كان تغيير الحروف بحروف أخرى، أو إسقاط بعضها أمرًا واردًا مع اختلاف طبيعة النطق في اللهجات المختلفة وتباينها من شَعب إلى آخر، أو حتى من وقت لآخر في البلد الواحد، فقد تحولت «الحاء» إلى «هاء»، وأسقط حرف «التاء» لتصبح الكلمة «هكاتباه» ثم صُحِّفَت هذه الصيغة في اليونانية لتصبح «الهاء»: همزة، والـ «كا»: «جيما»، وأضيفَت إليها النهاية اليونانية، لتجيء على هذا النحو: «آيجيبتوس» Aegyptus ، ولترتبط بها مجموعة من الروايات الأسطورية كان من بينها: أن اسم «منف» الذي حملته هذه المدينة، هو في الأصل اسم لابنة الملك الذي بناها، وهي الفتاة التي تدلّه بحبها إله النيل (!)، وأنجب منها: «آيجيبتوس» الذي اشتهر بالفضيلة، فأطلق الناس اسمه على مصر.

و يأكد ذلك بـ :

ومن المعروف أيضًا أن شاعر الإغريق الأعظم (!): «هوميروس»، ذَكَر نهر النيل في ملحمته: «الأوديسة»، باسم: «أيجيبتوس»، وذلك عندما قصّ علينا رحلة: «منلاوس»، وما فعلته الرياح به، ويقول على لسانه: في نهر «آيجيبتوس مكثت سفينتي».
وعلى هذا النحو نفسه، انتقلت هذه الصيغة اليونانية، إلى اللغات الأوربية الحديثة، مع إسقاط النهاية: US ، ولابقاء على جذر الكلمة، لنراها في الإنجليية: Egypt ، وفي الفرنسية: Egypt ، وقد تعرّف: I' Egypt ، وهكذا في بقية اللغات الأوربية، كما عُرفَت في العربية مع التصحيف بـ : «قبط»، بعد حذف: Ae ، اليونانية، والابقاء على جذر الكلمة الرئيسي: «gypt» ، وهكذا فقد أضحت كلمة «قبط» بعد حذف: Ae، تعني: مصر، كما تعني أيضًا: أهلها، وهي في هذه الأخيرة تستخدم في صيغة الجمع، فـ «القبط»، هم: المصريون، ومفردها: «قبطي»، أي: مصري، وقد تجمع أحيانًا على: «أقباط»،أي: مصريين.
و الخلاصة الاستفادة الحقيقه تكمن فى قول الكاتب:
القبطية إذن ليست دينًا، فمن الخطأ البيّن القول بـ : «الديانة القبطية»، إلا إذا انصرف الذهن إلى الآلهة المصرية القديمة (!)، و«القبطية» بالتالي لا تعني «المسيحية»، وليست بديلًا عنها .
ومن ثم فإن كلمة: «الأقباط»، تعني: المصريين جميعًا، المسلمين والمسيحيين على السواء، فهذا « قبطي »، أي: «مصري» مسلم، وهذا «قبطي» ، أي: مصري مسيحي، تضمّهم جميعًا بين أحضانها البلد العظيم .. مصر.
ومن ثم القول بـ : «مصر القبطية»، أي: «مصر المصرية»، أو «مصر في العصر القبطي» أي: «مصر في العصر المصري»: لا يستقيم مع التاريخ، ولا مع المنطق .



أما لماذا أتحدث بكل هذه (الحرقة) رغم أنى دائم الدندنة ببيت (سلمان الفارسى رضى الله عنه)أبى الاسلام لا أباً لى سواه .. أن تفاخروا بقيس أو تميم ؟!

ذلك أن هناك الكثيرين الذين دأبوا على وصف (النصارى وحدهم) بالاقباط حتى ترسخ هذا المفهوم فى عقول الكثيرين فأضحت مصر(على زعمهم) تنقسم الى فريقين : أقباطاً و مسلمين ..
الخطورة ليست في ذلك و لكن الخطورة ما يُوحيه أستخدام الكلمة بهذا النحو للدلالة على أن هناك أصلاً تفرغ منه فرع أى أن (اللى بنى مصر كان فى الاصل نصرانى مش حلوانى يعنى ) و الحقيقه أن من بنى مصر ليس فى الاصل نصرانى و لا حلوانى و أن كان مقبولاً شكلاً الثانية لما تحملة من دلائل جمال مصر ...

الامر فى رأيي لا يتوقف عند هذه المسألة لكن يتعدى الى خطر أعظم يُزجى نار الفتنة على أعتبار أن (الاستخفاف) بالعقول و تزييف (التاريخ) و تشويهه من أشد الاشياء خطورة على أى أمة .. ذلك أن مصر شهدت عبر بداية الفتح الاسلامى الى يومنا هذا تعاشياً سلمياً بين جميع أطياف الشعب مسلمين و نصارى يحملون نفس الهموم و يعانون نفس المصاعب و يشتركون فى بناء هذا الوطن ..

و لم تكن هذه الصفحة البيضاء من التسامح لتبقى صامدة لولا تعاليم ديينا الحنيف سواء كان بما شرعه الله لنا فى قولهِ ( لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ
) ومروراً بوصاية النبى الخاتم صل الله عليه و سلم للفاتحين الاوائل بأهل مصر خيراً ..

مقالة أعجبتنى بهذا الخصوص :
أنا قبطى مسلم

سبحانك اللهم بحمدك أشهد ألا إله الا أنت أستغفرك و أتوب إليك ،،




25 تعليق على"حقيقة لا يعرفها الكثيرون : نعم أنا قبطى"

  • :( خضيتني يا احمد عنجد

    لكن اقلك بالفعل مقال مميز جداااا وكامل ومتكامل وبيلقي الضوء على حقيقه اتوقع حان الوقت الكل يعرفها

    العرب عامة والمصريين خاصة

    واهلا وسهلا بكل الاقباط على شاكلتك ايها الاخ المصري الرائع

    عفواً القبطي :)

    تسلم ايدك والله يوفقك

  • اول زيارة لي لمدونتك الجميلة والراقية وان شاء الله
    لن تكون اخر زيارة ..

    موضوع مميز وتسلسل جميل لإظهار الحقيقة
    اعذرني اذا قلت اني لم افهم كل ما ذكرته
    لكن الفكرة الرئيسية وصلت

    هؤلاء اناس يمشون على المقولة القائلة (اكذب اكذب حتى يصدقك الناس ثم تصدق نفسك)

    تقبل تحياتي ..

  • احم احم

    حسبت نفسى داخلت مدونة غلط وكنت هاستغفر واطلع

    بس الحمد لله جت سليمة ,مدونة بجد رائعه

    والبوست هايل جدا

    ودى اول مرة وان شاء الله متكونش الاخيرة

    تقبــــــــ مرورى ــــــل

  • سما :


    الف لا بأس عليك .. تعيشى وتخدى غيرها :)

    منورة دايما المدونة :>

  • مممم تحياتي لصاحب المدونة
    ..........مروري هنا بالصفة لفت نظري العنوان.بجد ليش نحنا متعلقين باالمسميات ونحن لدينا تاريخ عميق بعمق هذه الأرض نحنا
    (...عرب...)نعم أيها الأحباب المصريين ولاداعي أن نكمل العزف الذي دائماماينادي به الغرب لأسباب لم تعد خافية علين عرب سواء كنا مسيحيين أو مسلمين..ودمتم لصديقتكم السورية..

  • نمول :

    سعيد جداا لوجودك هنا واشكرك لمحاولتك فهم الامر لكن لعل (محلية) لم تساعدك كثيراً ف ذلك

    بوركت أخى و بارك الله حياتك :>

  • مع حضرتك حق فعلا
    انا من اول ماقرات كلمة انا قبطى عرفت ان حضرتك هاتقول كده وعرفت ان حضرتك مسلم بس عاوز تفهم بعض الناس انهى قبطى لاتطلق على المسيحى فقط

  • يا رااااااااااااجل ؟؟

    ده احنا طلعنا بلديات أهه :)

    تصور كنت مفكرك من الأردن !! :)

    آدينا طلعنا أقباط زي بعض :)

    و لا بلاش أنا , لأن أنا عائلتي أصلها في الجزيرة العربية , و مش من مصر ,


    جزاك الله خيرا يا أستاذ عمر على التوضيح ,

    و على الموضوع ذو البداية التي تجتذب القاريء ,

  • هههههههه

    لا لالالا
    انا بس اردنيه
    واحمد مصري مصري مصري
    قبطي وانتماؤه فظيع يعني من الدرجة الممتازة
    ما شاء الله
    ربنا يباركله بمصر ويباركلها فيه :)

  • همسة ايمان

    سعيد جداا لتشريفك لينا و اتمنى دوام التواصل

    بوركتِ

  • timmy

    الحمد لله ع سلامتك و كفاره -^^-


    نورت التدوينه و نفتقدك كثيرا اخى :>

  • اهلا سوريا:>

    سعيد جداا لما اتاحه القدر لنا لوجودك هنا :)


    بخصوص الاقباط فالتدوينه فقط تهدف لتوضيح لبس لدى كثيروين و هذا واجب كل انسان يحمل قلم او لديه منبراً و هذا لا يقلل ابدا من قيمة الاخر فنحن جميعاً شركاء منذ القدم ف بناء مجتمعنا


    بوركت:)

  • الاخ احمد عمر تقول انك قبطي لكن أليس الاسلام يجب ما كان قبله فاذا قال الواحد انه قبطي اول ما يتبادر الى الذهن انه مسيحي اليس كذلك يعني القبطي نفسه اذا اسلم لا يقول انه قبطي بعد ذلك سأستبق ردك علي ستقول لي ان القبطيه قوميه و ليست ديانه اقولك طيب ليش عندما دخل الاسلام مصر انقرضت يعني لو لم تكن مسأله ديانه كانت بقت حتى عند المسلمين اليس هناك العديد من القوميات غير العربيه محتفظه بقومياتها مثل الاكراد في العراق ارجو ردك اخوك سكسك انا سوداني و لست مصري لكن في النهايه يوم من الايام كنا بلد وحده.

  • كمان حبيت اضيف شئ عندنا في السودان اقبط ايضا حتى لا تظن اني اتكلم من فراغ.

  • أهلا آخى سكسك و سعيد جداا لرؤيتك هنا و سؤالك ..

    تمنياتى بداية ان وجدتم الوقت الكافى لقراءة التدوينه و ستجد فيها الرد الشافى ع سؤالك و سبب كتابتى اصلاً لها ..


    لكن دعنى أوضح لك الامر بمثال :

    انت سودانى قبل دخول الاسلام و بعدة اليس كذلك؟!! أقصد انه لا يمكن ان يُصرف الى الذهن عندما نقول سودانى ان كل اهل السودان مسلمين لكن يتبقى تفصيلا ف قولى (هذا سودانى مسلم) و تلك (سودانيه نصرانيه) و هكذا الحال ف مصر المسلمة فنحن جميعاً اقباط و كونك مصرى فهذا يعنى انك قبطى وتلك حقيقة تاريخيه و عليه فلا يمكن ان يستأثر البعض منا بها ع حساب الاخر أى لابد من تصحيح المفهوم كما كان سابقاً اى انى كونى قبطى لا يعنى بالضرورة نصرانياً لكن يعنى اننا (مصرى) و يتبقى التفصيل فى كونى مسلماً او نصرانياً و هذه العلة التى لسببها كتبت التدوينة ..

    أتمنى يكون الامر وضح كفايه


    ---


    انا أحب اهل السودان وكنت اتمنى أن لو بقى بلداً وحداً كما كان سبقاً فرحم الله قادتنا فيمن فرطوا في هذا الشعب المبارك و تلك الاراضى المباركة ..


    --


    أشكرك كثيرا أخى لتشرفك لى بالزيارة :)

  • سكسك......
    يا عزيزي احمد عمر اختلف معك في وجهت نظرك والخلاف لا يفسد في الود قضيه يمكن لان الاقباط عندنا السودانيين الذين هم اصلهم مصري كلهم مسيحيين لا انسى ان احييك على المدونه الجميله لكن اعمل حسابك لا نسمع بعدين انك اصبحت في غياهب السجون هاهاهاها.

  • أهلا سكسك :

    اكيد الخلاف لا يُفسد للود قضية و أنا أحترم رأيي و الرأي الاخر الذى يتفق مع رأيي :>> -أمزح:)-

    لعل اخى ما ذكرته كان سببا رئيسياً لاكتابتى هذه التدوينه لانى اراى ان كل من حمل قلماً او امتلك منبراً سيكون مسؤلاً عنه و عن تقصيرة نحو أمتة الكبرى ممثلة فى السلام أو الصغرى ممثلة فى تلك الحدود الوهميه التى وضعها الاحتلال ..

    -----

    أشكرك أخى للطفك و هذا فقط من كرم اخلاقك و طيب كلامك و اقدر تماما الوقت الذى منحتنا اياه و اسأل الله ان يجعله ف ميزان حسناتك و سعدت كثيرا للمناقشه معك واسال الله ان يكون ذلك دوماً و تشرفنا دائما بالحضور :)

    ----
    سأقول لك اخى شئياً يبدولك غريباً ف ظل هذا الجور الذى تتعرض له بلادى

    وسأتكلم عن نفسى فأنا و الحمد لله اتمتع بكل حقوقى فانتقد و اصرخ بكل حرية ذلك كله ف حدود ما امرنا به الاسلام من خلق و ما ربانى عليه والدى .. فانا أكرة الظلم و يدعونى ذلك ع الا اظلم فألتمس الحقيقة المجردة دون التعريض لذمم أحد او كيل الشتائم لاحد فهذا ف رأيي يساوى بين الجميع .. و انا تعلمت ان احدث الناس بأخلافى انا لا باخلاقهم هم ..

    القصد

    انى احمد الله ع ما انا فيه و اسال الله لى و للجميع السلامة و ان يحفظ بلادنا و المسلمين ..



    بوركت و بارك الله محياك :)

  • أهلا دقهلية :) -غير معرف-

    اسعدنى كثيراً وجودك أخيه و اسال الله لا يكون ذلك مروراً مؤقتاً و ان يكون وقتك هنا مفيد كما نرجوا داوماً


    اشكرك و بارك الله فيك

  • سكسك.....
    الاخ احمد عندي استفسار كيف يمكن ان انشئ مدونه خاصه بي و هل انشئت المدونه بنفسك ام استعنت بمبرمج لكي يقوم بذلك اما بالنسبه للوقت فانا اصلا عاطل انا مقدم لوظيفه ادعيلي ان تكون من نصيبي الاستفسار الاخر هو هل انت صحفي.

  • سكسك.....
    الاخ احمد انته فتحت موضوع مهم مساله الجور و الظلم الذي يقع على المواطن من حكومته رحم الله عمر بن الخطاب الذي قال لو عثرث بغلة بالعراق لخشيت أن يسألني الله عز وجل عنها دي بغله ناهيك عن ابن ادم نفسه و مسأله بيت المال في تلك الايام الاموال توزع على الناس جميعهم لا يستاثر بها قله من الناس يعني المسئولين يركبون السيارت الفارهه و يقبضون المرتبات الضخمه و شباب المسلمين يتسكعون على الطرقات لا يجدون عمل و كل راع مسئول عن رعيته.

  • سامحني الموضوع فعلا كثرة فروعه اعلم ان مثل هذه المدونات يكون الكلام مختصر لكن فعلا هي متنفس للواحد حتى يجد منبر يوضح فيه مفاهيم و اراء معينه المهم اردت ان اقول انه هناك ظاهره حميده ظهرت عند الشعب المصري من دون الشعوب العربيه اغلبها اذا اسثنينا الاخوه في اليمن هي ظاهره المطالبه بحقوق الشعب المهضومه و عدم السكوت على الظلم الواقع على المواطن فنرى المظاهرات و الاعتصامات قد كثره هذه الايام و لا يضيع حق لمطالب و اقول للاخوه في مصر استمروا على هذا النهج فلن تعبئ بكم الحكومه الا اذا شعرت انه هناك اصوات عاليه تسمع صحيح ان النتائج لا تكون فوريه ولكن كثره الدق تفك اللحام.

  • أخى سكسك :


    بخصوص أسألتك-خارج اطار النقاش- فلعلى مطالب بشكرك ان تكرمت بوضعها هنا
    (سجل الزوار عبر الرابط http://tief3abr.blogspot.com/2009/01/blog-post.html)

    و سأحاول جاهداً ان شاء الله الاجابه عليها بكل ود ..

  • أخى سكسك :


    المدونات كما اشرت انت فانها متنفساً جيداً للتعبير عن الرأى وهى منبر من لا منبر له فيها يبث الانسان همومة و شجونه و أراءة بكل حرية ..

    ملاحظتك حول المصريين و أهلنا ف اليمن هى فعلا صحيحة لكن أنا اخشى كثيرا التحركات العشوائية و أن يستغل حماس الجماهير قلة من المنتفعين لمصالحهم الخاصة و التى ليست دوما ف صالح هذه البلاد فالله أسأل ان يرنا الحق حقاً ويرزقنا اتباعة و أن يرنا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه فهو نعم المولى و نعم النصير ..


    بوركت أخى و بارك الله محياك :)

  • موضوع متميز اخى احمد ومعلومات ممتازه
    وعن جد ما كنت اعرف من قبل متل كتير من الناس غيري
    كنت مفكرتو بس عن النصارى المصريين
    بارك الله فيك وشكرا لالك

  • gazakom allah khaira
    7aga gamila wi post momaiaz bgad
    momkin at3raf be7adretak

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

عزيزى الزائر .. أن لم يكن لديك الوقت الكافى لتسجيل الدخول أو لم يكن لديك حساباً فى blogger فيمكنك ببساطه التعليق عبر أستخدام خاصيه (مجهول) أو ( الاسم \ العنوان ) من القائمه المنسدله أسفل مربع التعليق .. علماً بننا يمهمنا كثيراً سماع رأيك مقدرين كثيراً وقتك الذى منحتنا اياه لقرائتك سطورنا :)