طيف عابر: 09_02 -->


فى بعض الاحيان تعجز كلماتى لوصف ما أعانيه
لكن يحدونى دوماً الإيمان و الأمل لأتطلع إلى السماء لأنظر فى النجوم
فدوماً أكره أن أنكس رأسى لأنظر الى الأرض

لا يدفعنى النظر الى السماء نسيان أو تناسى الحقيقة
حقيقة ألا شئ يدوم

ضحكة فدمعة و دمعة فضحكة
فنحن ندور بين حلقات دائرة مفرغة بين السعادة و الاحزان


فلا نحتاج مكاناً ضيقاً لنحزن و لا آخر واسعاً لنسعد

لسنا فى حاجه لأحد يدفعنا لنبكى
ولا لآخر يشير علينا لنبتسم


فأنا دوماً يحدونى الأمل
لأبتسم ("_")

إضغط لتعرف أكثر


من هم الاعظم أثراً فى تاريخ الإنسانية ؟!

سؤال يجيبنا عنه الكاتب

مايكل هارت

فى كتابة

The 100: A Ranking of the Most Influential Persons in History

و ترجمها الى العربية أكثر من كاتب و مترجم

و منهم الكاتب/ أنيس منصور

تحت عنوان

( الخالدون مائة أعظمهم محمد صل الله عليه وسلم)

و هى النسخة التى معنا الآن

ربما بتبادر الى الذهن سؤالين

الاول : لماذا نال هذا الكتاب كل تلك الشهرة محلياً ؟
هذا الكتاب نال حظاً وافراً من الشهرة على الصعيد المحلي بسبب وضعه النبي محمد – صل الله عليه وسلم – على رأس هذه القائمة, هذا بالإضافة لوضعه عمر بن الخطاب في المرتبة الواحد والخمسين, وترشيحه لمعاوية بن أبي سفيان لدخول هذه القائمة.
نقلاً عن "نادى أقرأ"
الثانى : لماذا علىَ أن أقرأ هذا الكتاب؟

منهجية مايكل هارت في هذا الكتاب تعطيك حساً رائعاً لتقييم تأثيرات الشخصيات التاريخية ومفاضلتها, بعد هذا الكتاب لن تنظر للشخصيات التاريخية كما كنت تنظر لها سابقاً, بل سوف تبدأ بمحاكمة أعمال هذه الشخصيات وترتيب قوة أثارها, وهذا هو نفسه ما ينصح به مايكل هارت في مقدمة الكتاب, الشيء الأهم في هذا الكتاب هو طريقة تقييم الأعمال البشرية, أما نتائج التقييم وترتيب الشخصيات النهائية فلا بد من أن تثير كثيراً من الجدل, فحتى لو كانت المعايير المستخدمة دقيقة وواضحة فسوف تتأثر النتائج بثقافة وشخصية الذي يستخدم هذه المعايير؛ وذلك بسبب ضخامة, بل كلية, العنصر البشري في العملية, فنحن بشر ندرس تأثيرات بشر على البشر. >

نقلاً عن "نادى أقرأ"
غلاف الكتاب


رابط مباشر (رفع خاص)


نسألكم الدعاء لنا

قراءة مفيدة ^_^



إضغط لتعرف أكثر


من هى أسعد إمرأة فى العالم ؟!!

سؤال يجيبنا عليه فضيلة الدكتور الشيخ / عائض القرنى فى كتابة القيم

أسعد إمرأة فى العالم

و هو مناسب لجميع الأعمار

أنصح الجميع بأقتناءة


الغلاف


إهداء الكاتب

إلى كلِّ مسلمةٍ رضيت بالله ربّـاً ، وبالإسلامِ ديناً ، وبمحمدٍ r رسولاً .

إلى كلِّ فتاةٍ سلكت طريق الحقِّ ، وحملت رسالة الصدقِ ،
إلى كلِّ مربيةٍ جاهدت بكلمتها ، وحافظت على قِيَمِها ، وزكت نفسها .

إلى كلِّ أمٍ ربَّت أبناءها على التقوى ، وأنشأتهم على السُّنّة ، وحببت إليهم الفضيلة .


إلى كلِّ مهمومةٍ حزينةٍ :

اسعدي وافرحي
بقرب الفرجِ ، ورعاية الله ، وعظيمِ الأجرِ ، وتكفيرِ السيئات





نسألكم الدعاء لنا

قرأة مفيدة ^_^

إضغط لتعرف أكثر



من أروع ما قرأت من الكتب لما حمل بين طياته من معان الصبر و المواساة

أنصح الجميع بأقتناءه

مقدمة الكتاب

هذه دراسةٌ جادةٌ أخاذةٌ مسؤولةٌ ، تُعنى بمعالجةِ الجانبِ المأساوي من حياةِ البشريةِ ، جانب الاضطرابِ والقلقِ ، وفقدَِ الثقةِ ، والحيرة ، والكآبةِ والتشاؤمِ ، والهمِّ والغمِّ ، والحزنِ ، والكدرِ ، واليأس والقنوطِ والإحباطِ .

وهو حلٌّ لمشكلاتِ العصر على نورِ من الوحي ، وهدي من الرسالة ، وموافقةٍ مع الفطرةِ السويَّةِ ، والتجاربِ الراشدةِ ، والأمثالِ الحيَّةِ ، والقصصِ الجذَّابِ ، والأدبِ الخلاَّبِ ، وفيه نقولاتٌ عن الصحابةِ الأبرارِ ، والتابعين الأخيارِ ، وفيه نفحاتٌ من قصيِدِ كبارِ الشعراء ، ووصايا جهابذةِ الأطباءِ ، ونصائحِ الحكماءِ ، وتوجيهاتِ العلماء .

وفي ثناياه أُطروحاتٌ للشرقيين والغربيين ، والقدامى والمحدثين . كلُّ ذلك مع ما يوافقُ الحقَّ مما قدَّمَتْه وسائلُ الإعلام ، من صحفِ ومجلات ، ودورياتِ وملاحقَ ونشرات ؛ فكأنه يقول لك :
« اسعدْ واطمئنَّ وأبشرْ وتفاءلْ ولا تحزن »

النسخه باللغه العربيه

الغلاف


رابط مباشر (رفع خاص)


English Copy

Don`t be Sad


direct link
private upload

نسألكم الدعاء لنا

قراءة مفيدة ^_^

إضغط لتعرف أكثر


كانت لحظات مؤلمة تلك التى مرت بى و أنا أقف بجوار أبى الذى غيبه المرض عن الوعى

فكم هو مؤلم حقاً أن تقف عاجزاً بجوار من رأيت الدنيا من أول وهلة بعيونهم


لكنى أدركت وقتها الحقيقة

الحقيقة التى لا مناص منها

حقيقه أن لا شئ يدوم
أننا لابد يوماً لنا و أن نرحل
و أن ما بيت مُلأ يوماً سعادة الإ و ملأ حزناً

لعل من الحقيقة أيضاً .. أننا دائما فى الإنتظار
أما أن يغيب أحدهم
أو
يسدل الستار
فنغيب نحن


لنترك مقعدنا لآخر ينتظر




إضغط لتعرف أكثر


أفرج بالأمس المدعى العام المصرى عن "المعارض" السياسى الدكتور أيمن نور مؤسس و رئيس حزب الغد المتنازع عليه و ذلك لدواعى صحية .

الخطوة اذهلت جميع المتابعين و الساسه المصريين لان كثيرأ ما قدم (نور) طالباً للافراج عنه لنفس السبب و قوبل بالرفض .

مما دعى الكثيرين الى الاعتقاد بوجود "صفقة سياسيه" من العيار الثقيل أبرمها رئيس حزب الغد "المخلوع بحكم قضائى" و بين الحزب الحاكم

الأمر الذى نفاه (نور) بشدة مؤكداً عدم معرفتة -أصلا- بقرار الأفراج عنه سوى داخل سيارة الترحيلات حيث أخبروه أنه فى الطريق إلى منزله .

و قد تضاربت الاراء حول أحتمالية الافراج عن (نور) فى الآونة الآخيرة و بخاصة فى الاعياد الدينية و الامر الذى تبدد لما يقرب السنوات الاربع الفائته و هى الفترة التى قضاها نور بمحسبة فى قضية "تزوير" توكيلات حزب الغد الشهيرة ..

القضية التى يُصر (نور) على أنها "قضية سياسية بمتياز" فى حين تقول الحكومة أنها قضية "جنائية" و ليست لها أى دوافع سياسية.

و قد تسائل البعض

عن اختيار هذا التوقيت بالذات للأفراج عن (نور) و أهميته ذلك على الحياة السياسية المصرية؟!

و فى الحقيقة أن الواقع السياسى المصرى يمر بحالة خمول مريبة بعدما سقطت أحزاب المعارضة فى دوامة خلافتها الداخلية -حتى حزب نور نفسه- و التى اظهرت بما لا شك فيه ضعف هذه الاحزاب وعدم قدرتها على دور كبير فى الحياة السياسيه المصرية لضعف جماهيرتها و هشاشه تكوينها و كثرة الصراعات الداخليه فيها ..

الآمر الذى قد أفسرة بأن خروج (نور) و فى هذا التوقيت لعله يعيد قليلاً هذا الحراك الذى شهدتهُ الحياة السياسيه فى الفتره ما قبل توقيف (نور) و حسبه.

و هناك آمر آخرى لا يقل أهمية عن الآمر الاول

وهى محاولة الحزب الحاكم فى" القضاء نهائيا "عن أى وجود لحزب الغد الذى حل ثانياً فى الانتخابات الرئاسية الاخيرة و التى بزغ فيها نجم (نور) عالياً الامر الذى فسره نور على أنه سبب مباشر فى تسديد -نكايتاً-الاتهامات اليه بتهمة تزوير التوكيلات الخاصه بالحزب الذى أسسه نور بنفسه .

و الآمر الذى أُشير إلية هو أن هناك ضرورة لقيام (نور) بأصلاحات جذرية فى حزبة "المتنازع على رئاسته" بين جناح يُتهم "بالعمالة" للحكومة و جناح آخر "يوالى" نور"

و هناك أحتمالية تصاعد الازمه من جديد و ذلك فى حالة عدم قدرة(نور) على لم وئام حزبه من جديد و الجمع بين "أعداء" اليوم و الذى كانوا هم هم "رفقاء" الأمس .
و إذا لم يُوفق (نور) فعلياً فى هذا فأن أحتمالية أنهيار (الغد) كبيرة و بخاصة أن أحداث حريق مقر الحزب ليست بعيدة كثيراً عن الاذهان .

على كلاً دعنا ننتظر قليلاً فيبدو أن أحداثاً ساخنة ستطفو قريباً على السطح .

و إن كان الخبر اليوم بفلوس فبكرة يبئه ببلاش ^_^

أنتظرونى و حلقة خاصة جداا عن تجربتنا الشخصية "أنا "و "سما" مع حزب الغد و أخبار تُسمع لأول مرة و ربنا يستر و حبايبنا ما يزعلوش *_^

نلتقى قريباً إن شاء الله :)

إضغط لتعرف أكثر


اذا سألت اي زوجة او اي فتاة في العالم عن اهم شيئ في العلاقة الزوجية
ستجي وبكل سعادة الحضن


لماذا الحضن ؟؟
الدراسات وحدها ستجيب على هذا

عناق المرأة واحتضانها مفيد.. لقلبها، إلا أن ذلك لا يفيد الرجال كثيرا، وفقا لأحدث دراسة طبية أميركية. وقال باحثون في جامعة نورث كارولينا درسوا حالات كل من الجنسين في 38 زوجا من الرجال والنساء، إن الاحتضان يؤدي الى ازدياد مستويات هرمون الأوكسيتوسين»، الذي يسمى «هرمون الارتباط، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يقلل من مخاطر التعرض لأمراض القلب


وأضاف الباحثون الذين نشروا نتائج دراستهم في مجلة سايكوسوماتك ميديسن إنهم لاحظوا انخفاض ضغط الدناق

وأجريت الاختبارات بقياس مستويات « الأوكسيتوسين» الذي يظهر لدى ولادة الأطفال وعند إرضاعهم، ومستويات هرمون التوتر .. الكورتيزول وظهر ان معدلات «الأوكسيتوسين» ارتفعت لدى الرجال والنساء بعد عملية العناق والاحتضان، كما سجل ارتفاع كبير للهرمون لدى الأزواج المحبّين، مقارنة بالأزواج الآخرين. وظهر أيضا انخفاض في معدلات هرمون «الكورتيزول» لدى النساء بعد الاحتضان إضافة الى تدني ضغط الدم لديهن


وأعلنت كارين غروين، التي قادت الدراسة، أن «دعم الزوج أو الزوجة الكبير يرتبط بزيادة هرمون «الأوكسيتوسين» لدى الزوجة أو الزوج، ومع ذلك فإن أهمية هذا الهرمون تكمن في ! تأثيراته الجيدة الكبيرة على القلب والأوعية الدموية لدى النساء

اذا فالحضن هو الشيء الجميل الذي يحمي القلب ويسعد البشر


بالعربى كده علشان اللى عاوز مراته تموت

ما يحضنهاش *_^


أكثر من موقع



إضغط لتعرف أكثر


ويوم اعتقدت الابواب سُدت...

والسبل تعسرت....

والليالي اظلمت .....

والامال تحطمت .....

والبحار جفت ........

ولم يعد هناك حياة........

جاء صدى تلك الاصوات المحبة الصادقة

لينعش بداخلي كل الامال والاحلام

بعودة النور الى العيون ...

والفرح الى القلوب ...

والحياة الى الروح التي كادت ان تغفو وتزول ...

رفعت الايدي الصادقة متذرعة في الدعاء ...

لاناس لم تعرف عنها الكثير...

بل هي كما قيل...
ارواح مجندة ...

لتلك الارواح الصادقة كل تحية وحب وتقدير...

إضغط لتعرف أكثر







after the unbelievable and savage attack from the Israeli vampires

I think it's now time to bring back Gaza
AND
to rebuild it








though it may be so difficult to bring things back to what they were before the bloody massacre

specially FOR those innocent people who were killed with cold blood and without humanity






but I think at least we should really try to rebuild and reform what they damaged


I JUST WONDER

is it really fair to pay for what others damage?

shouldn't Israel be demanded to pay for the crimes it committed??

who are the real terrorists

these








or those








it's up

to you to decide

but try to look at things with neutral view

and from logical point of view

إضغط لتعرف أكثر



كم احبه بل واعشقه...

احب التأمل في مشاهدة قطراته تتساقط ...

وصوت حباته تتراشق على الارصفة والشوارع ....

يهرب منه الناس رغم حبهم له ....

يشعرون بدفء جميل وهم يحتسون اكواب ساخنة من الشاي نهفو لها النفس كلما سقط وحل...

وبرغم كل هذا ....

يخشون البلل ...

وويخشوان يصيبهم البرد فيهربوا ويبتعدوا تاركين حبهم من اجل استمرارهم

وهذا حال كل محب يخشى على نفسه من الحب ....

يخشى الله فيبتعد تاركاً حب لا مثيل له ولكن على الارض ...

فيختار حب ابقى وادوم محتسباً ومنتأملاً في حب ينتظره في جنات الرحمن....

هناك حيث خير حب وخير جزاء...

هناك حيث سنلتقي من احببنا وتمنينا ان نعيش معهم ونقضي معهم بقية سويعات العمر...

اعشق المطر
ولكنني لا اتمنى ان اموت في وقت المطر ...

كي لا ادفن والدنيا مطر ...

فينشغل عني الاحبة ويستعجلون دفني خشية من الطين والبلل

فيتركوني مسرعين متوجهين لبيوتهم دون الدعاء لي

خشية ممن كان رفيقي

خشية منك ايها المطر


إضغط لتعرف أكثر

عشر همسات إلى مريض:

نظرت إلى ذلك المبنى فتعجبت من حسنه وبهائه.. فقررت الدخول فيه.. ودخلت لأسلي نفسي وأفرحها.. ولكن حدث العكس فمنذ أن وضعت قدمي إذا بي أسمع الآهات والأنات.. ألم وتعب وخوف ونصب.. يعانون ويقاسون الأوجاع ولا مشتكى لهم إلا الله.. عندها علمت أن ذلك المبنى هو المستشفى

* هذه عشر همسات أرسلها إلى مريض:

1) اعلم أن المرض الحقيقي ليس مرض الأبدان وإنما مرض القلوب والحياة، والسعادة الحقيقية هي حياة الأرواح لا حياة الأجسام (( فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا )) أقبل على النفس واستكمل فضائلها ....فأنت بالروح لا بالجسم إنسان

2) إن كان الله قد أخذ منك نعمة فقد أعطاك نِعَم، إن فقدت بصرك فأنت تسمع وغيرك لا يسمع، وإن فقدت سمعك فأنت تبصر وغيرك لا يبصر، وإن فقدت كل هذه النِّعم فإن عندك نعمة عظمة وهي الإسلام.

3) اعلم أن المرض ابتلاء واختبار من الله حتى يرى صدقك وإخلاصك وإيمانك (( أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ))[العنكبوت:2- 3وأشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل


4) (وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ )[آل عمران:146] لا تكثر من الأسى والشكوى إلى الناس حتى تكون كل وعكة وكل ألم وشدة يكفر الله بها عن خطاياك ( ولا يزال البلاء بالمؤمن حتى يمشي على الأرض وليس عليه خطيئة.. ) صحيح. الإيمان لابن تيميه .إن تأوهك وتضجرك واعتراضك على القضاء أمر لا يقدم ولا يؤخر.. بل يزيد أوجاعك ويجدد آلامك، فلماذا تئن؟

وهو كذلك يمحو فضيلة وأجر الصبر عنك ((إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ))[الزمر:10] فاصبر وتصبر ((وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ ))[آل عمران:146] .

5) إن وجودك على السرير الأبيض وإعاقتك عن الحركة والمشي لا يعني أن يلغي المجتمع وجودك وأن تكون فرداً لا فائدة فيه، كلا وألف كلا، بل المشلول قد يستطيع أن يعمل ما لم يعمله الآلاف بهمته وعزيمته وصدقه، وهو يستطيع أن يصنع لنفسه صفحة في تاريخ البطولات والأمجاد، ولا تقل أني أبالغ، فهذا الشيخ العلامة إمام العصر ابن باز رحمه الله أعمى ولكنه كم غَيَّر وبدَّل ورجل آخر وهو أحمد ياسين رحمه الله فقد أرعب جيوش الصهاينة.. تتحرك الدبابات وتعد الكتائب وتنطلق الصواريخ من أجل الفتك به؛ لأنه فعل بهم العجائب.. مع أنه مشلول وبه سبعة من أخطر الأمراض

وكم من مريض أسلم على يديه أناس وتاب عليه آخرون، فرفعت له الأكف: اللهم اشفه

6) ازرع في نفسك باب التفاؤل ولا تكن متشائماً.. فكما قدر الله لك المرض فهو قادر وقدير على أن يزيله ويذهبه (( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ))[الشعراء:] .

7) والله لو اجتمع عليك أطباء الدنيا ما قدروا أن ينفعوك بشيء إلا بشيء قد كتبه الله لك، فلا تعتمد على الأسباب الحسية من الطبيب والدواء، ولكن اعتمد على مسببها وثق به وتوكل عليه، فهو الذي له الخلق والأمر ((وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ))[الطلاق:3] .

**ومضة: لا يعني ذلك أن تترك الأسباب الحسية وإنما لا نعتمد عليها أشد الاعتماد.

8) الدعاء أعظم سلاح ودواء لك، فكم من دعوة في آخر الليل أزالت هموماً وكربات، وكم من يد مبتلاة رفعت في آخر ساعة من الجمعة فما أخفضت إلا وقد نزلت البركات وذهبت الآهات والحسرات.. وأحسن الظن بالله ولا تستعجل الإجابة، فإنه ( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ) رواه البخاري ومسلم.

سهام الليل لا تخطئ ولكن

لها أمد وللأمد انتهاء

9) عليك أن تتعلم الأحكام التي تحتاجها في حياتك، كالطهارة والصلاة ولا تخجل، فهذه عبادة عظيمة لا تحتمل أن يجهل فيها العبد، فتفهم مسائلها وأتقن علومها؛ لتعبد الله على بصيرة .

10) إن قل الأنيس وذهب الصديق والصاحب والجليس فاجعل ذكر الله أنيسك والقرآن جليسك، وستجد الراحة والطمأنينة ((أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ )) [الرعد:28] .

أسأل الله أن أراك قريباً معافى مشافى.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

الكاتب: محمد حريز.



إضغط لتعرف أكثر

عشر همسات إلى مريض:

نظرت إلى ذلك المبنى فتعجبت من حسنه وبهائه.. فقررت الدخول فيه.. ودخلت لأسلي نفسي وأفرحها.. ولكن حدث العكس فمنذ أن وضعت قدمي إذا بي أسمع الآهات والأنات.. ألم وتعب وخوف ونصب.. يعانون ويقاسون الأوجاع ولا مشتكى لهم إلا الله.. عندها علمت أن ذلك المبنى هو المستشفى

* هذه عشر همسات أرسلها إلى مريض:

1) اعلم أن المرض الحقيقي ليس مرض الأبدان وإنما مرض القلوب والحياة، والسعادة الحقيقية هي حياة الأرواح لا حياة الأجسام (( فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا )) أقبل على النفس واستكمل فضائلها ....فأنت بالروح لا بالجسم إنسان

2) إن كان الله قد أخذ منك نعمة فقد أعطاك نِعَم، إن فقدت بصرك فأنت تسمع وغيرك لا يسمع، وإن فقدت سمعك فأنت تبصر وغيرك لا يبصر، وإن فقدت كل هذه النِّعم فإن عندك نعمة عظمة وهي الإسلام.

3) اعلم أن المرض ابتلاء واختبار من الله حتى يرى صدقك وإخلاصك وإيمانك (( أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ))[العنكبوت:2- 3وأشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل


4) (وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ )[آل عمران:146] لا تكثر من الأسى والشكوى إلى الناس حتى تكون كل وعكة وكل ألم وشدة يكفر الله بها عن خطاياك ( ولا يزال البلاء بالمؤمن حتى يمشي على الأرض وليس عليه خطيئة.. ) صحيح. الإيمان لابن تيميه .إن تأوهك وتضجرك واعتراضك على القضاء أمر لا يقدم ولا يؤخر.. بل يزيد أوجاعك ويجدد آلامك، فلماذا تئن؟

وهو كذلك يمحو فضيلة وأجر الصبر عنك ((إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ))[الزمر:10] فاصبر وتصبر ((وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ ))[آل عمران:146] .

5) إن وجودك على السرير الأبيض وإعاقتك عن الحركة والمشي لا يعني أن يلغي المجتمع وجودك وأن تكون فرداً لا فائدة فيه، كلا وألف كلا، بل المشلول قد يستطيع أن يعمل ما لم يعمله الآلاف بهمته وعزيمته وصدقه، وهو يستطيع أن يصنع لنفسه صفحة في تاريخ البطولات والأمجاد، ولا تقل أني أبالغ، فهذا الشيخ العلامة إمام العصر ابن باز رحمه الله أعمى ولكنه كم غَيَّر وبدَّل ورجل آخر وهو أحمد ياسين رحمه الله فقد أرعب جيوش الصهاينة.. تتحرك الدبابات وتعد الكتائب وتنطلق الصواريخ من أجل الفتك به؛ لأنه فعل بهم العجائب.. مع أنه مشلول وبه سبعة من أخطر الأمراض

وكم من مريض أسلم على يديه أناس وتاب عليه آخرون، فرفعت له الأكف: اللهم اشفه

6) ازرع في نفسك باب التفاؤل ولا تكن متشائماً.. فكما قدر الله لك المرض فهو قادر وقدير على أن يزيله ويذهبه (( وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ))[الشعراء:] .

7) والله لو اجتمع عليك أطباء الدنيا ما قدروا أن ينفعوك بشيء إلا بشيء قد كتبه الله لك، فلا تعتمد على الأسباب الحسية من الطبيب والدواء، ولكن اعتمد على مسببها وثق به وتوكل عليه، فهو الذي له الخلق والأمر ((وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ))[الطلاق:3] .

**ومضة: لا يعني ذلك أن تترك الأسباب الحسية وإنما لا نعتمد عليها أشد الاعتماد.

8) الدعاء أعظم سلاح ودواء لك، فكم من دعوة في آخر الليل أزالت هموماً وكربات، وكم من يد مبتلاة رفعت في آخر ساعة من الجمعة فما أخفضت إلا وقد نزلت البركات وذهبت الآهات والحسرات.. وأحسن الظن بالله ولا تستعجل الإجابة، فإنه ( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ) رواه البخاري ومسلم.

سهام الليل لا تخطئ ولكن

لها أمد وللأمد انتهاء

9) عليك أن تتعلم الأحكام التي تحتاجها في حياتك، كالطهارة والصلاة ولا تخجل، فهذه عبادة عظيمة لا تحتمل أن يجهل فيها العبد، فتفهم مسائلها وأتقن علومها؛ لتعبد الله على بصيرة .

10) إن قل الأنيس وذهب الصديق والصاحب والجليس فاجعل ذكر الله أنيسك والقرآن جليسك، وستجد الراحة والطمأنينة ((أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ )) [الرعد:28] .

أسأل الله أن أراك قريباً معافى مشافى.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

الكاتب: محمد حريز.

إضغط لتعرف أكثر



كانت قناعاتى و لا تزال بان على ان انسى او اتناسى الماضى

لأعش الحاضر


و أعمل اليوم ليكون لى مكاناً

فى المستقبل


و ان كان هذا المستقبل هو المسافه بين حروف كلمة
(مستقبل)



فانا ليستُ أسيرا لماضى ولى و اندثر و لا لحاضر سيذهب و لا لمستقبل مأمول


لكن

كالطيف أنا متنقلاً بين شواطئى

زهرة أنا ف جنة بلا أسوار

أهفو دوماً للامل حيث يكون

أحمد عمر

إضغط لتعرف أكثر


على غرار لعبة (من أنا) أتوقف بين الحين و الاخر لاتسائل ..

من أنا ؟!!

و لستُ هنا أطرح سؤلاً جدلياً عقيماً كحالنا نحن العرب
نعرف من أين نبدأ الجدل و لكننا نجهل-للاسف- على انهاءه

و لستُ أيضا لاعيد ما قالة نيزار فى قصيدة البلهاء-عذرا-

جئت لا أعلم من أين أتيت و لقد ابصرت صوءَ قدامى فمشيتُ

فنحن المسلمين نعلم الاجابه على هذا السؤال بداية

لكم فى بعض الاحيان ينبغى للمرء التوقف حينا ليسأل نفسه هذا السؤال

من أنا ؟!! و الى أين أنا أسير ؟!

نعم ، فالكثير منا كالدواب-أعزكم الله- يسير مغمض العينين دائراً فى ساقية ينتهى دوما من حيث يبدأ

و ان كان هذا عمل (دنيوى) فى نظرنا الا أنه فى حقيقه الامر ذو فائدة عكس حياتنا نحن كبشر ان تبادلنا الادوار

فما نكاد ننتهى الا لنبدأ من جديد فى ساقيه الدينا نسير فى هذا النفق المظلم و على نفس المنوال

نجهل من نحن و الى اين نسير

فقط ما يشعرنا بالحياة

اننا مازلنا نسير !!

نعم ، أنها الحقيقه !! حقيقة جهلنا بمن (نكون) ؟!! و الى أين يجب (أن نسير )؟!!

فهلا توقفت لبره لتسأل نفسك

من أنا ؟! و الى أين تسير ؟!

ربما حصولك على أجابه تكون بداية السير فى الطريق الصحيح .


غير مسار حياتك



أحمد عمر

إضغط لتعرف أكثر

الأفضل أن تصل مبكراً ثلاث ساعات من أن تتأخر دقيقه واحدة .




السيطرة ضارة إلا سيطرتك على نفسك ..!!




لا يقاس النجاح بالموقع الذي يتبوأه المرء في حياته .. بقدر ما يقاس
بالصعاب التي يتغلب عليها ..!!




العبرة في عدد الإنجازات المحققة بغض النظر عن من الذي حققها .!




من اكثر الأخطاء التي يرتكبها الإنسان في حياته … كانت نتيجة لمواقف
كان من الواجب فيها أن يقول لا …فقال نعم !!!



الصلاح مصدر قوه فالرجل المستقيم الصدوق النافع قد لا يصبح مشهوراً
أبداً … لكن يصير محترماً ومحبوباً من جميع معارفه .. لأنه أقام أساساً متيناً
من النجاح وسوف يأخذ حقه من الحياة .




إن على المرء أن لا ينسى الجانب الإنساني في تعامله مع الآخرين سواء
في حياته العملية أو الاجتماعية .




إذا حُملت المسؤولية لمن لا يستحقها فسوف يكشف عن خلقه الحقيقي
دائماً.




إذا كنت تجد المتعة في عملك فسيجد الآخرون المتعة في العمل تحت
إمرتك .


قد تكون أفضل الطرق أصعبها ولكن عليك دائما بإتباعها إذ الاعتياد
عليها سيجعل الأمور تبدو سهله .

إضغط لتعرف أكثر



I WISH I could FLY

UP INTO THE SKY

WHERE I COULD CRY



MY TEARS GET DRY

&

NO ONE ASKS ME WHY

****************

I WISH TO LIVE ON A STAR

THAT IS SO FAR

AND

TO BE ALONE THERE

NEVER TO CARE

JUST TO SIT AND STARE

ALLAH'S ENTITY GLARE


HUMBLE PARTICIPATION BY ME

سما أحمد


إضغط لتعرف أكثر


عندما يمر امامك شخصا او يمر بك موقف وتعتقد ان هذا الوجه تعرفه من قبل

رغم ان كل معلوماتك تقول انك لم تراه من قبل او انك مررت مسبقا بهذا الموقف.. هذه ظاهرة غريبة تحتاج الى تفسير ؟؟

واليكم التفسير العلمي لها

المعلومات لا تمشي في الشرايين, فقط الدم يفعل ذلك, أما المعلومات فتسير في الأعصاب على هيئة اشارات كهربائية
يترجمها المخ الى الصورة التي تراها أو تسمعها أو تعيها.
أما النظرية العلمية المفترضة لتفسير هذا الأمر فهي كالتالي: أن المخ عبارة عن مناطق وكل منطقة مسؤولة عن وظيفة
مثال : الرؤية تكون في مؤخرة الرأس, السمع على الجوانب وهكذا .
وما يحدث أنك عندم ترى شيئا يترجمه الجزء الخاص بالرؤية visual center وهذه هي وظيفته ترجمة الاشارات الى
صورة فقط أما فهم هذه الصورة استيعابها أو تذكرها اذا كانت مألوفة يكون في جزء اخر يسمى cognitive center ..
في هذه الظاهرة يحدث أن هناك في بعض الأحيان تأخر بين العمليتين وتمر برهة من الوقت تدخل فيها الصورة الى مركز
الذاكرة قبل الـ cognitive center .. ثم تذهب الصورة اليه لاحقا فيظن المخ أنه راها من قبل.


عندما نكون مجتمعين بين العائله.... الاصدقاء.. او حتى عندما نمشي في مكان عام نشعر بان هذا الموقف او المكان قد مر
بنا من قبل..... نفس الكلام.... نفس المكان.... وحتى نفس الحديث!!!
بعدها نبدأ باسترجاع الماضي والتذكر وطرح الاسئلة.... متى مر بنا هذا الموقف ربما ؟ في الحلم او قد تكررت نفس
الاحداث..... ولا تبالي اذا قلت هذا الشيء امام الجميع لانك في حينها تكون متاكد بانك مررة بهذا الموقف من قبل!!!!

لماذا نشعر بهذا الشعور؟؟؟

يرجع ذلك بانك خلال تواجدك في هذا المكان اوالموقف تترجم الاحداث الى اشارات في الاعصاب فترسل الاعصاب هذه
الاشارات الى مركز الذاكره القصيرة (short memory) ليتم حفظها هناك ولكن هي جزء من الثانيه , فقد ترسل
الاعصاب نفس الاشارات الى مركز الذاكره الطويله (long memory) بالخطئ فنشعر بان هذا الموقف قد مرنا بنا من
قبل !!! وللعلم مركز الذاكرة الطويلة هي المكان الذي يحفظ فيه احداث قديمه يمكن استرجاعها مع الزمن.

سبحانك ربى

إضغط لتعرف أكثر



كل الذي أخفيته يبدو عليك
فاخلع ثيابك وارتحل
اعتدت أن تمضي أمام الناس
دوما عاريا
فارحل وعارك في يديك

لا تنتظر طفلا يتيما بابتسامته البريئة
أن يقبل وجنتيك
لا تنتظر عصفورة بيضاء
تغفو في ثيابك
ربما سكنت إليك

لا تنتظر أما تطاردها دموع الراحلين
لعلها تبكي عليك
لا تنتظر صفحا جميلا
فالدماء السود مازالت تلوث راحتيك

وعلي يديك دماء شعب آمن
مهما توارت لن يفارق مقلتيك
كل الصغار الضائعين
علي بحار الدم في بغداد صاروا‏..‏

وشم عار في جبينك
كلما أخفيته يبدو عليك
كل الشواهد فوق غزة والجليل
الآن تحمل سخطها الدامي

وتلعن والديك
ماذا تبقي من حشود الموت
في بغداد‏..‏ قل لي
لم يعد شيء لديك

هذي نهايتك الحزينة
بين أطلال الخرائب
والدمار يلف غزة
والليالي السود‏..‏ شاهدة عليك
فارحل وعارك في يديك
الآن ترحل غير مأسوف عليك‏..‏

***‏
ارحل وعارك في يديك
انظر إلي صمت المساجد والمنابر تشتكي
ويصيح في أرجائها شبح الدمار
انظر إلي بغداد تنعي أهلها
ويطوف فيها الموت من دار لدار
الآن ترحل عن ثري بغداد

خلف جنودك القتلي
وعارك أي عار
مهما اعتذرت أمام شعبك
لن يفيدك الاعتذار
ولمن يكون الاعتذار ؟

للأرض‏..‏ للطرقات‏..‏ للأحياء‏..‏ للموتي‏..‏
وللمدن العتيقة‏..‏ للصغار ؟‏!‏
لمواكب التاريخ‏..‏ للأرض الحزينة
للشواطيء‏..‏ للقفار ؟‏!‏
لعيون طفل مات في عينيه ضوء الصبح
واختنق النهار ؟‏!‏

لدموع أم
لم تزل تبكي وحيدا
صار طيفا ساكنا فوق الجدار ؟‏!‏
لمواكب غابت
وأضناها مع الأيام طول الانتظار ؟‏!‏
لمن يكون الاعتذار ؟
لأماكن تبكي علي أطلالها

ومدائن صارت بقايا من غبار ؟‏!‏
لله حين تنام
في قبر وحيدا‏..‏ والجحيم تلال نار ؟‏!!‏

***‏
ارحل وعارك في يديك
لاشيء يبكي في رحيلك‏..‏
رغم أن الناس تبكي عادة عند الرحيل
لاشيء يبدو في وداعك
لا غناء‏..‏ ولادموع‏..‏ ولاصهيل
مالي أري الأشجار صامتة
وأضواء الشوارع أغلقت أحداقها

واستسلمت لليل‏..‏ والصمت الطويل
مالي أري الأنفاس خافتة
ووجه الصبح مكتئبا
وأحلاما بلون الموت
تركض خلف وهم مستحيل
اسمع جنودك

في ثري بغداد ينتحبون في هلع
فهذا قاتل‏..‏ ينعي القتيل‏..‏
جثث الجنود علي المفارق
بين مأجور يعربد
أو مصاب يدفن العلم الذليل
ماذا تركت الآن في بغداد من ذكري
علي وجه الجداول‏..‏

غير دمع كلما اختنقت يسيل
صمت الشواطئ‏..‏ وحشة المدن الحزينة‏..‏
بؤس أطفال صغار
أمهات في الثري الدامي
صراخ‏..‏ أو عويل‏..‏
طفل يفتش في ظلام الليل

عن بيت تواري
يسأل الأطلال في فزع
ولا يجد الدليل
سرب النخيل علي ضفاف النهر يصرخ
هل تري شاهدت يوما‏..‏
غضبة الشطآن من قهر النخيل ؟‏!‏
الآن ترحل عن ثري بغداد
تحمل عارك المسكون
بالنصر المزيف
حلمك الواهي الهزيل‏..‏

***‏
ارحل وعارك في يديك
هذي سفينتك الكئيبة
في سواد الليل ترحل
لا أمان‏..‏ ولا شراع
تمضي وحيدا في خريف العمر‏..‏
لا عرش لديك‏..‏ ولا متاع
لا أهل‏..‏ لا أحباب‏..‏ لا أصحاب
لا سندا‏..‏ ولا أتباع

كل العصابة فارقتك إلي الجحيم
وأنت تنتظر النهاية‏..‏
بعد أن سقط القناع
الكون في عينيك كان مواكبا للشر‏..‏
والدنيا قطيع من رعاع
الأفق يهرب والسفينة تختفي
بين العواصف‏..‏ والقلاع

هذا ضمير الكون يصرخ
والشموع السود تلهث
خلف قافلة الوداع
والدهر يروي قصة السلطان
يكذب‏..‏ ثم يكذب‏..‏ ثم يكذب
ثم يحترف التنطع‏..‏ والبلادة والخداع
هذا مصير الحاكم الكذاب
موت‏..‏ أو سقوط‏..‏ أو ضياع

***‏
ما عاد يجدي‏..‏
أن تعيد عقارب الساعات‏..‏ يوما للوراء
أو تطلب الصفح الجميل‏..‏
وأنت تخفي من حياتك صفحة سوداء
هذا كتابك في يديك فكيف تحلم أن تري‏..‏
عند النهاية صفحة بيضاء
الأمس مات‏..‏

ولن تعيدك للهداية توبة عرجاء
وإذا اغتسلت من الذنوب
فكيف تنجو من دماء الأبرياء
وإذا برئت من الدماء‏..‏ فلن تبرئك السماء
لو سال دمعك ألف عام لن يطهرك البكاء
كل الذي في الأرض
يلعن وجهك المرسوم
من فزع الصغار وصرخة الشهداء
أخطأت حين ظننت يوما
أن في التاريخ أمجادا لبعض الأغبياء‏..‏

***‏
ارحل وعارك في يديك
وجه كئيب
وجهك المنقوش فوق شواهد الموتي
وسكان القبور
أشلاء غزة والدمار سفينة سوداء
تقتحم المفارق والجسور
انظر إلي الأطفال يرتعدون
في صخب الليالي السود‏..‏
والحقد الدفين علي الوجوه
زئير بركان يثور

وجه قبيح وجهك المرصود
من عبث الضلال‏..‏ وأوصياء الزور
لم يبق في بغداد شيء‏..‏
فالرصاص يطل من جثث الشوارع
والردي شبح يدور
حزن المساجد والمنابر تشتكي
صلواتها الخرساء‏..‏
من زمن الضلالة والفجور

***‏
ارحل وعارك في يديك
ما عاد يجدي أن يفيق ضميرك المهزوم
أن تبدي أمام الناس شيئا من ندم
فيداك غارقتان في أنهار دم
شبح الشظايا والمدي قتلي
ووجه الكون أطلال‏..‏ وطفل جائع
من ألف عام لم ينم
جثث النخيل علي الضفاف

وقد تبدل حالها
واستسلمت للموت حزنا‏..‏ والعدم
شطآن غزه كيف شردها الخراب
ومات في أحشائها أحلي نغم
وطن عريق كان أرضا للبطولة‏..‏
صار مأوي للرمم‏!‏
الآن يروي الهاربون من الجحيم
حكاية الذئب الذي أكل الغنم
‏:‏ كان القطيع ينام سكرانا
من النفط المعتق
والعطايا‏..‏ والهدايا‏..‏ والنعم

منذ الأزل
كانوا يسمون العرب
عبدوا العجول‏..‏ وتوجوا الأصنام‏..‏
واسترخت قوافلهم‏..‏ وناموا كالقطيع
وكل قافلة يزينها صنم
يقضون نصف الليل في وكرالبغايا‏..‏
يشربون الوهم في سفح الهرم
الذئب طاف علي الشواطيء
أسكرته روائح الزمن اللقيط

لأمة عرجاء قالوا إنها كانت ـ ورب الناس ـ من خير الأمم‏..‏
يحكون كيف تفرعن الذئب القبيح
فغاص في دم الفرات‏..‏
وهام في نفط الخليج‏..‏
وعاث فيهم وانتقم
سجن الصغار مع الكبار‏..‏
وطارد الأحياء والموتي
وأفتي الناس زورا في الحرم
قد أفسد الذئب اللئيم

طبائع الأيام فينا‏..‏ والذمم
الأمة الخرساء تركع دائما
للغاصبين‏..‏ لكل أفاق حكم
لم يبق شيء للقطيع
سوي الضلالة‏..‏ والكآبة‏..‏ والسأم
أطفال غزه يرسمون علي
ثراها ألف وجه للرحيل‏..‏
وألف وجه للالم
الموت حاصرهم فناموا في القبور
وعانقوا أشلاءهم
لكن صوت الحق فيهم لم ينم
يحكون عن ذئب حقير

أطلق الفئران ليلا في المدينة
ثم اسكره الدمار
مضي سعيدا‏..‏ وابتسم‏..‏
في صمتها تنعي المدينة
أمة غرقت مع الطوفان
واسترخت سنينـا في العدم
يحكون عن زمن النطاعة
عن خيول خانها الفرسان
عن وطن تآكل وانهزم
والراكعون علي الكراسي
يضحكون مع النهاية‏..‏

لا ضمير‏..‏ ولا حياء‏..‏ ولا ندم
الذئب يجلس خلف قلعته المهيبة
يجمع الحراس فيها‏..‏ والخدم
ويطل من عينيه ضوء شاحب
ويري الفضاء مشانقا
سوداء تصفع كل جلاد ظلم
والأمة الخرساء
تروي قصة الذئب الذي خدع القطيع‏..‏
ومارس الفحشاء‏..‏ واغتصب الغنم

***‏
ارحل وعارك في يديك
مازلت تنتظر الجنود العائدين‏..‏
بلا وجوه‏..‏ أو ملامح
صاروا علي وجه الزمان
خريطة صماء تروي‏..‏
ما ارتكبت من المآسي‏..‏ والمذابح
قد كنت تحلم أن تصافحهم
ولكن الشواهد والمقابر لا تصافح
إن كنت ترجو العفو منهم

كيف للأشلاء يوما أن تسامح
بين القبور تطل أسماء‏..‏
وتسري صرخة خرساء
نامت في الجوانح
فرق كبير‏..‏
بين سلطان يتوجه الجلال
وبين سفاح تطارده الفضائح

***‏
الآن ترحل غير مأسوف عليك
في موكب التاريخ سوف يطل وجهك
بين تجار الدمار وعصبة الطغيان
ارحل وسافر‏..‏
في كهوف الصمت والنسيان
فالأرض تنزع من ثراها
كل سلطان تجبر‏..‏ كل وغد خان
الآن تسكر‏..‏ والنبيذ الأسود الملعون
من دمع الضحايا‏..‏ من دم الأكفان

سيطل وجهك دائما
في ساحة الموت الجبان
وتري النهاية رحلة سوداء
سطرها جنون الحقد‏..‏ والعدوان
في كل عصر سوف تبدو قصة
مجهولة العنوان
في كل عهد سوف تبدو صورة
للزيف‏..‏ والتضليل‏..‏ والبهتان
في كل عصر سوف يبدو
وجهك الموصوم بالكذب الرخيص
فكيف ترجو العفو والغفران
قل لي بربك‏..‏
كيف تنجو الآن من هذا الهوان ؟‏!‏
ما أسوأ الإنسان حين يبيع سر الله للشيطان

***‏
في قصرك الريفي‏..‏
سوف يزورك القتلي بلا استئذان
وتري الجنود الراحلين
شريط أحزان علي الجدران
يتدفقون من النوافذ‏..‏ من حقول الموت
أفواجا علي الميدان
يتسللون من الحدائق‏..‏ والفنادق
من جحور الأرض كالطوفان
وتري بقاياهم بكل مكان
ستدور وحدك في جنون
تسأل الناس الأمان
أين المفر وكل ما في الأرض حولك
يعلن العصيان ؟‏!‏

الناس‏..‏ والطرقات‏..‏ والشهداء والقتلي
عويل البحر والشطآن
والآن لا جيش‏..‏ ولا بطش‏..‏ ولا سلطان
وتعود تسأل عن رجالك‏:‏ أين راحوا ؟
كيف فر الأهل‏..‏ والأصحاب‏..‏ والجيران ؟
يرتد صوت الموت يجتاح المدينة
لم يعد أحد من الأعوان
هربوا جميعا‏..‏
بعد أن سرقوا المزاد‏..‏ وكان ما قد كان
ستطل خلف الأفق قافلة من الأحزان
حشد الجنود العائدين علي جناح الموت
أسماء بلا عنوان

صور الضحايا والدماء السود‏..‏
تنزف من مآقيهم بكل مكان
أطلال بغداد الحزينة
صرخة امرأة تقاوم خسة السجان
صوت الشهيد علي روابي القدس‏..‏
يقرأ سورة الرحمن
وعلي امتداد الأفق مئذنة بلون الفجر
في شوق تعانق مريم العذراء
يرتفع الأذان
الوافدون أمام بيتك يرفعون رؤوسهم
وتطل أيديهم من الأكفان
مازلت تسأل عن ديانتهم

وأين الشيخ‏..‏ والقديس‏..‏ والرهبان ؟
هذي أياديهم تصافح بعضها
وتعود ترفع راية العصيان
يتظاهر العربي‏..‏ والغربي
والقبطي والبوذي
ضد مجازر الشيطان
حين استوي في الأرض خلق الله
كان العدل صوت الله في الأديان
فتوحدت في كل شيء صورة الإيمان
وأضاءت الدنيا بنور الحق
في التوراة‏..‏ والإنجيل‏..‏ والقرآن
الله جل جلاله‏..‏ في كل شيء
كرم الإنسان

لا فرق في لون‏..‏ ولا دين
ولا لغة‏..‏ ولا أوطان
‏'‏خلق الإنسان علمه البيان‏'‏
الشمس والقمر البديع
علي سماء الحب يلتقيان
العدل والحق المثابر
والضمير‏..‏ هدي لكل زمان
كل الذي في الكون يقرأ
سورة الإنسان‏..‏
يرسم صورة الإنسان‏..‏
فالله وحدنا‏..‏ وفرق بيننا الطغيان

***‏
فاخلع ثيابك وارتحل
وارحل وعارك في يديك
فالأرض كل الأرض ساخطة عليك

فاروق جويدة
‏fgoweda@ahram.org.eg‏

إضغط لتعرف أكثر